مدرسة خالد بن الوليد الثانوية بطهطا
رؤية المدرسة
تسعى مدرسة خالد بن الوليد الثانوية إلى تحقيق التميز فى مجال التعليم الثانوى و إعداد طلاب متميزين لديهم القدرة على التفكير العلمى و التعلم المستمر ، و وجود مشاركة مجتمعية فعالة

مدرسة خالد بن الوليد الثانوية بطهطا

تعليمى- ثقافى- فنى
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
ادارة المدرسة تهنئكم بالعام الدراسى فى -15/9/2012 موقع وزارة التربية والتعليم - بوابة الثانوية العامة - راسل ادارة المدرسة ayman_ra2004@yahoo.com

شاطر | 
 

 رعاية المتفوقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رعاية المتفوقين    الثلاثاء أغسطس 31, 2010 5:22 am

رعاية المتفوقين
تعريف المتفوقين : وهم العناصر البارزة من الطلاب التي تتميز عن زملائهم بالتقدم في مجالات مختلفة كالمجال الدراسي أو احد مجالات النشاط بمعنى أن تكون لديهم قدرات خاصة على الابتكار والتحصيل الدقيق والسريع والذكاء الواضح .
ففي المجال الدراسي نجد أن الطالب المتفوق دراسيا له سمات محددة أهمها تميزه عن الآخرين وحرصه على التقدم المستمر في هذا المجال
أما في مجلات النشاط نجد أن هؤلاء الطلاب لديهم اهتماما‎‎‎ بممارسة أنشطة متعددة منها الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والكشفية .
وقد استخدمت عبارات مختلفة ومتعددة للدلالة عن الطالب الفائق منها العبقري ‘النابغه ‘الموهوب المتوقد الذكاء ‘ذو القدرات الخاصة .... وكلها تدل على المقدار الفائق في مجال ما مع التفوق العقلي. ويلاحظ أن الفائق أكثر قدرة عقلية ويعتبر الطلاب الفائقين هم من لديهم قدرات خاصة في الميكانيكا والعلوم والفنون والعلاقات الاجتماعية والثقافية والرياضية إلى جانب ذكاء عام مرتفع
وعلى هذا يمكن تعريف الطلاب الفائقين بأنهم أصحاب القدرة على الابتكار والتحصيل في مجال أو أكثر وهى إلى جانب مكوناتها العادية مثل الذكاء تنتج عنها أعمال قيمة تعتمد على مكونات أخرى ليس من السهل إدراكها .
أهمية الدراسة والاهتمام بالفائقين :
1 - اتفق علماء التربية على أنه يجب أن يتم اكتشاف الطفل الموهوب أو المتفوق دراسياً في سن مبكر حتى يكتمل نمو قدراته ويتم توافقه الشخصي ، وأن الطفل ذو الذكاء العالي في حاجة إلى منهاج إضافي مناسب في مرحلة الحضانة والدراسة الابتدائية حيث أثبتت الدراسات أن المشكلات الشخصية للطفل الفائق ترجع إلى طفولته الأولى .
2- إن العناية بالطفل الموهوب أو الفائق فى مدارسنا يمثل جانباً هاماً من الجوانب التى تسهم كثيراً فى تحقيق أهداف مجتمعنا من خلق جيل من العلماء قادرٍ على الوفاء بها .
3- إن العلماء والمفكرين والفلاسفة إنما هم نماذج لطلاب موهوبين ومتفوقين لهم أثر شخصي عميق على شعوبهم وبالتالي فإن العناية بهؤلاء الفائقين يعد عناية بثروة بشرية يمكن ان تكون ذات أثر فعال في بناء المجتمع .

4- إن المسئولية المدرسية بالدرجة الأولى التعرف على قدرات أبنائها والعمل على تطويرها من بداية التحاقهم بها والتى تعد من الأهداف التربوية الأساسية
كيفية التعرف على المتفوقين :
اتفق علماء التربية انه من الضروري أن يتم التعرف على المتفوقين فى مرحلة مبكرة من العمر كلما أمكن ذلك لأن هذا يتيح ما يلي :
أ-العناية به حتى يكتمل نضجه .
ب-العمل على تحقيق التوافق الشخصي له سواء مع أقرانه أو والديه .
ج- تغذيته بالمعلومات الإضافية التي من شأنها زيادة قدراته وإمكاناته .
د- علاج ما يعترض المتفوقين من مشكلات ومواجهتها في بدايتها ومساعدتهم على الإستمرار في التفوق والتقدم العلمي المنشود .
و يتميز الطالب المتفوق :
1 - بنضج أعلى من زملائه
2 - بالإستقلال الفكري
3- باليل إلى المناقشة الدائمه .
4- يوجد مجموعة من القدرات العقلية والعقلية المتميزه فيه
ويمكن تحديد الطالب المتفوق في المدرسه من بين الفئات الآتية :
1- الحاصلين على أعلى المجاميع في امتحان العام الدراسي السابق .
2- الحاصلين على المراتب الأولى فى المسابقات الدينية والثقافية والإجتماعية والرياضية والفنية على مستوى المدرسة أو المستويات الأعلى .
3- الموهوبين ذو القدرات الخاصة في الأنشطة التربوية المختلفة (مثل المتميزيين في النشاط الإذاعي -التمثيل -الموسيقى- البحث العلمي -الفنون الأدبية ) 0 ويمكن أن نشير إلى الأنشطه التي تبرز ميول الموهوبين مثل النشاط الديني ، حفظ القرآن الكريم ، البحوث والمقالات الدينية والثقافية والعلمية ، المسرحيات ، الكشافة ، المعسكرات ، المناظرات ........... )
دور البيت في رعاية الطفل :
1- فهم الآباء والأسرة لأهمية الموهبة وأسلوب رعايتها والعناية بها نحو مزيد من التقدم .
2- أن يوفر البيت للطالب فرص التعبير عن تفوقه واظهار ما لديه من قدرات .
3- العمل على تنمية قدرات الطالب وميوله من خلال اكسابه المهارات الجسمية وممارسة الأنشطة الاجتماعية .
4- التعاون مع المدرسة للعناية بالطالب وتنفيذ توجيهات المدرسة في أسس الرعاية .
* دور المدرسة في رعاية الطالب :
1- مساعدة الطالب في الحصول على المهارات العلمية والاجتماعية وتنميتها .
2- تشجيع التفكير وروح الابتكار لدى الطالب .
3- الاهتمام بالطالب وتشجيعه على التحصيل مع زيادة التأكيد على النجاح الذي لا يولد الغرور .
4- تقوم المدرسة بتوفير الفرصة للطالب للكشف عن ميوله وقدراته .
5 - الاهتمام بالانتاج الابداعي للطالب وتنمية المهارات الخاصة .
6- الاهتمام بتكامل الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية .
7-الاهتمام بالأنشطة المدرسية واعطائها فرصة من الوقت لابراز القدرات والميول والملكات الخاصة .
8-الاهتمام بالريادة المدرسية وتوفير الكادر الكفؤ القادر على فهم الطلاب وتوجيه قدراتهم
دور التربية الإجتماعية في رعاية الفائقين :
تهتم التربية الاجتماعية بصفه عامه برعاية الطلاب المتفوقين وتستهدف هذه الرعاية الإستفاده من القدرات المتاحة لأقصى قدر ممكن وتذليل الصعاب التي تواجه هذه القدرات وتبعية الرأى العام وأسس رعاية المتفوقين .
ويمكن أن نجمل دور التربية الاجتماعية في رعاية الفائقين و المحاور الثلاثة التالية :
1- المحور الأول و يهتم بالطالب و دراسته و بما يحقق له استفادة اكبر من قدراته و امكاناته
2- المحور الثاني و يهتم بالمعلم الذي يقوم بالتدريس لهذا الطالب .
3- المحور الثالث و يهتم بالأسرة التي ينتمي إليها هذا الطالب .
في نطاق المحور الأول : و هو الاهتمام بالطالب نرى ان الخدمة الاجتماعية بالمدرسة يمكن ان تقوم بالجهود التالية :-
1-حصر الطلاب على مستوى المدرسة وعمل سجل خاص بهم و التي تشمل على بيانات منهم شاملة درجة التفوق التي يتميزون بها و يعد سجل حصر المتفوقين علميا و في أوجه الأنشطة المختلفة على النحو التالي:
( مسلسل ، اسم الطالب ، فصله ، السن ، نوع التفوق درجة التفوق ، طريقة الوقوف على التفوق ) و يمكن ان تكتب هذه البيانات على صفحتين متقابلتين بحيث يبوب السجل و يكون لكل مجال من مجالات التفوق قسم خاص به ثم يخصص بعد ذلك بسجل المتابعة ثلاث صفحات في كل قسم لكل طالب و يتكون على النحو التالي :
اسم الطالب :...................................... الصف : ............
( نوع الرعاية المقدمة ، تاريخها ، توظيف التفوق و تنميته ، التاريخ ، ملاحظات )
2- توجيه برامج خاصة لهؤلاء الطلاب الفائقين تحقق لهم استفادة اكبر من طاقاتهم و معرفة بياناته بجهودهم مثل إقامة أندية الفائقين و أندية العلوم و توفير المراجع و المؤلفات العلمية و استخدام العروض السينمائية العلمية المفيدة و العمل على عقد لقاءات بينهم و بين النابهين من المجتمع الإماراتي و تقديم الحوافز المادية و المعنوية و عرض نتائجهم من خلال و سائل الإعلام داخل المدرسة و تنظيم محاضرات و مناظرات علمية لهؤلاء الفائقين مع الاهتمام بان تتخلل هذه المسابقات ما يمكن الطالب من الإطلاع و زيادة الثقافة و المعرفة .
3- الرعاية الفردية لهؤلاء الطلاب بالتعاون مع إدارة المدرسة و توجيه التربية الاجتماعية وتذليل الصعاب والمشكلات التي تواجه هؤلاء الطلاب و تعوق نمو قدراتهم الخاصة مع توفير كافة السبل التى تحقق للطلاب المتفوقين استمرار تفوقهم .
4- إجراء دراسة شاملة لهؤلاء المتفوقين بحيث يمكن معرفة أسس التفوق و العوامل المؤدية إليه و أساليب اكتشاف الطلاب المتفوقين بحيث يمكن استخلاص النتائج العامة من هذه البحوث و بما يمكن من نشرها على اوسع نطاق يستفاد من هذه البحوث في دعم و تنمية التفوق الدراسي .
5- الاتصال الدائم بهؤلاء الطلاب من قبل الأخصائيين الاجتماعيين لمعرفة مشاكلهم و العمل على حلها و مواجهة ما يحتاجونه من رعاة خاصة ضمانا لاستمرار التفوق
و انطلاقا من ذلك فإن الأخصائي الاجتماعي عليه الأتي :
ا- زيارة هؤلاء الطلاب و توثيق الصلات بهم .
ب- إجراء البحوث الاجتماعية التي يحتاجونها .
ج- تتبع هؤلاء الطلاب للقضاء على أي مشكلات تعترض تقدمهم .
د- اقتراح ما يراه من مشروعات أو خدمات لهؤلاء الطلاب بما يكفل استمرار تفوقهم .
هـ - الاتصال بهيئة التدريس الخاصة بهؤلاء الطلاب و نوعيتها بما يجب ان تكون عليه الأسس التربوية و اتجاه رعاية هذه الفئات .
و- إعداد التقارير الدورية عن هؤلاء الطلاب و إرسالها للمكتب التعليمي و قسم الأنشطة .
في إطار المحور الثاني : الخاص بالمعلمين و المدارس التي تتولى رعاية هؤلاء الطلاب فإننا نرى ان الخدمة الاجتماعية المدرسية تقوم بتنفيذ الآتي :
1- إعداد برنامج شامل حول التفوق والمتفوقين و أسس رعايتهم يهتم بالمقام الأول حول توجيه المعلمين التي تتولى بصفة خاصة مع هذه الفئة من الطلاب حيث يزودون بالمعارف والمعلومات التي تثري تعاملهم مع الطلاب و تساعد على نموهم بدرجة اكبر بما يحقق انسب الوسائل لرعاية هؤلاء الطلاب .
2- حصر كتب التفوق والعبقرية وأسس الرعاية واقتنائها لمكتبة المدرسة وإطلاع هيئة التدريس عليها و إجراء المسابقات بينهم شحذا لهم و دعما للتفوق .
3- توثيق الصلات بين المدرسين والطلاب المتفوقين وحل مشكلاتهم وذلك للنهوض بالمستوى العلمي لهم و ذلك بتوجيه من الأخصائيين الاجتماعيين .
4- إصدار النشرات و الكتيبات التي تتناول هذا الموضوع و نشره على المدارس في أوسع نطاق بحيث يمكن الاستفادة بها في دعم رسالة النهوض بهؤلاء الطلاب ضمانا لتفوقهم .
في نطاق المحور الثالث : الخاص بأولياء الأمور بصفة عامة و أولياء أمور الفائقين بصفة خاصة فإننا نرى أن توجه الخطة على النحو التالي .
1- اللقاءات المستمرة بين الأخصائيين والإدارة وأولياء أمور المتفوقين .
2- إصدار نشرات وكتيبات تناسب أولياء الأمور بصفة عامة و الفائقين بصفة خاصة
بحيث تعمق مفهوم التفوق وأهمية رعاية الأسرة لهم .
3- إجراء البحوث والدراسات الاجتماعية حول أسر هؤلاء الفائقين وبما يمكن استخلاصه على أسس التفوق ودور الأسرة فيه و بحيث تصبح هذه الدراسات أساسا في مجال الرعاية .
4- في مجال التوعية يجب التعاون مع أجهزة الإعلام ووضع الصورة الصحيحة للتفوق ونشرها بكافة الوسائل من خلال الإذاعة و التلفزيون و الصحافة و كافة وسائل النشر المتاحة لتحقيق فهم أوسع من جانب أولياء الأمور حول التفوق و أسس و كيفية تنمية هذا التفوق و نرى أن يكون لأجهزة الإعلام من يمثلها في اللجنة العليا للرعاية الاجتماعية بالوزارة لتحقيق هذا الهدف .
5- توجيه برامج خاصة لأولياء الأمور وربط أولياء أمور الطلاب المتفوقين بالمدرسة والمكتب التعليمي بحيث ننمي الثقة بين أولياء الأمور والمكتب والمدرسة .
أمثلة للبرامج التي تخدم المتفوقين والموهوبين :
1- مراكز رعاية المتفوقين .
2- مراكز رعاية الموهوبين .
3- ندوات تثقيفية للموهوبين .
4- رعاية فردية وسجل رعاية المتفوقين والموهوبين ومتابعتهم .
5- إصدار الكتيبات التي تتناول أسس العناية وأساليب المحافظة على التفوق ( كيفية الاستذكار - شغل أوقات الفراغ - القيم الدينية والمجتمعية ..........)
6- تنفيذ الرحلات الخاصة بالمتفوقين والموهوبين التي تمكن من خلالها تنمية المواهب والاستفادة بالخبرات .
7- حفلات تكريم المتفوقين .
8- مسابقات نوعية لصقل المواهب المختلفة مثل : الخط - الرسم - التمثيل ..
9- تنفيذ برنامج التوجيه الجمعي للمتفوقين وتسهيل تعرفهم ببعض لتنمية المواهب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kalidibnelwalid.yoo7.com
 
رعاية المتفوقين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خالد بن الوليد الثانوية بطهطا :: الابحاث والمسابقات-
انتقل الى: